الـAMDH تدعو للتحقيق في وفاة حجيلي .. والتصدي لـ"عنف السلطة"

27 مايو 2019 - 20:00

دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى التصدي لما أسمته بـ”عنف السلطة” وبلورة أشكال نضالية لمواجهة الإفلات من العقاب الذي يتمتع به مرتكبوه، على خلفية وفاة والد أستاذة آسفي، عبد الله حجيلي متأثرا بإصابات تعرض لها خلال فض اعتصام للأساتذة المتعاقدين أمام البرلمان.

وقال المكتب المركزي، للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنه “تلقى صباح اليوم 27 ماي 2019، بحزن كبير وغضب شديد، الخبر المفجع المتمثل في وفاة الفقيد عبد الله حجيلي، شهيد قضية الدفاع عن التعليم العمومي وكرامة هيئة التدريس، بعد أن قضى أكثر من شهر في العناية المركزة بمستشفى ابن سينا بالرباط”.

وأضافت الجمعية المذكورة في بلاغ لها توصلت به جريدة “العمق”، أن حجيلي أصيب على يد القوات العمومية، يوم 24 أبريل 2019، عقب إقدامها على تفريق تظاهرة سلمية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد مستعملة القوة المفرطة؛ حيث أصيب الفقيد حينها، بالإضافة إلى كسور باليد والأضلع والعديد من الكدمات والرضوض، بنزيف في المخ أدخله في غيبوبة لم ينج منها.

واعتبر المصدر ذاته، “وفاة الشهيد عبد الله حجيلي انتهاكا صارخا للحق في الحياة، ويطالب بتحقيق جدي ومحايد في هذه القضية، بما يمكن من إجلاء الحقيقة كاملة بشأنها، وتحديد المسؤوليات المباشرة وغير المباشرة ومعاقبة كل من ثبت تورطه في هذا الانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان”.

وأدان “بشدة استمرار السلطات في استعمال العنف المفرط في مواجهة الاحتجاجات السلمية، وما يسفر عنه من ضحايا، ويعتبر أن سياسة الإفلات من العقاب المنتهجة من قبل الدولة، لا يمكن إلا أن تولد العنف الممنهج للسلطة وتشجع عليه”.

توفي، صباح الاثنين، عبد الله حجيلي، والد الأستاذة المتعاقدة الذي أصيب خلال تدخل أمني لفض اعتصام الأساتذة المتعاقدين أمام البرلمان شهر أبريل الماضي.

وأصيب والد الأستاذ هدى حجيلي من مديرية آسفي برضوض على مستوى الرأس وكسور على مستوى الكثف والقفص الصدري، دخل على إثرها في غيبوبة حيث ظل يرقد بقسم العناية المركزة بمستشفى السويسي بالرباط إلى أن توفي صباح اليوم.

ودخلت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، على خط وفاة عبد الله حجيلي، والد الأستاذة المتعاقدة بآسفي (63 سنة) اليوم الاثنين، متأثرا بإصابات تعرض لها خلال فض اعتصام للتنسيقية شهر أبريل الماضي، حيث أكدت وضعها شكاية عاجلة لدى رئيس النيابة العامة قصد فتح تحقيقي عاجل مع كل من تبث تورطه في مقتل عبد الله حجيلي، كيفما كانت مراتبهم ومناصبهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ سنة

غريب ما يقع في هذا البلد 😡 محاربة التعليم بشتى الوسائل

مقالات ذات صلة

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

تابعنا على