بنعزوز يكشف الوصفة السحرية التي ساهمت في تطور "الطرق السيارة"

18 يونيو 2019 - 22:10

كشف أنور بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة عن 4 محاور إستراتيجية جديدة ساهمت في تطور الشركة، بعد الانتكاسة التي عرفتها في العام 2014، حيث كان وزير التجهيز والنقل آنذاك سيعلن إفلاسها.

المحور الأول الذي تحدث عنه بنعزوز في عرض قدمه أمام لجنة مراقبة المالية العامة، اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، تمحور حول الإصلاحات المالية التي قامت بها الشركة، من خلال دمج الامتيازات في عقد امتياز واحد، تمديد مدته، وإعادة هيكلة الديون السندية والامتيازية، واعتماد استهلاك محاسباتي تدريجي للأصول الثابتة وفقا لحركة المرور.

ويتجلى المحور الثاني في منح الزبون مستعمل الطريق السيار الأولوية المطلقة، عبر تحديد السلامة الطرقية كأولوية مشتركة، ومن خلال برنامج تسريع الاستثمار في البنية التحتية، وبرنامج صيانة البنية التحتية، وبرنامج تحديث ورقمنة الاستغلال.

ويتعلق المحور الثالث، بحسب المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، بتجديد سياسة الموارد البشرية لتكون في مستوى المهمة الجديدة للشركة، وذلك عبر مراجعة سياسة الموارد البشرية، وإحداث مديريات جهوية، وتوظيف مهن جديدة، والتكوين المستمر، وإبرام شراكات إستراتيجية.

في حين يرتكز المحور الرابع والأخير على السياسة الاجتماعية والبيئية، من خلال الاستفادة المستدامة من الموارد المائية، وغرس الأشجار، وتدبير النفايات، وإعادة تأهيل 323 مدرسة مجاورة، يقول المسؤول ذاته.

وبخصوص تدابير تحسين السلامة، فتقوم الشركة، بحسب بنعزوز، بصيانة دائمة لقارعة الطريق، وتجديد مستمر لمعدات السلامة (التشوير، الأسيجة، الأشرطة الصوتية..)، بالإضافة إلى محطات الخدمة والاستراحة، والمراقبة الدائمة للمناطق الجيوتقنية الحساسة.

وأبرز المصدر ذاته، أن الشركة تقوم بحملات تحسيسية لمستعملي ومجاوري الطريق السيار، وتكثيف ممرات عبور الراجلين، وشراكات مع مختلف الفرقاء (الوقاية المدنية، الدرك الملكي”، كما أشار إلى أن الشركة وضعت مخطط AGIR 2018 _2025من أجل سلامة مستعملي الطرق السيارة، والذي يروم تقليل حوادث السير المميتة في أفق 2025، من خلال إنقاذ 500_700 حياة إضافية.

ومن تدابير السلامة المتخذة، تحدث بنعزوز خلال عرضه، عن إعداد 21 جسرا مسيجا، وجسر واحد مجهز بالمراقبة بالفيديو، و74 جسرا وممر عبور للراجلين في طور التسييج والتجهيز بالمراقبة بالفيديو، إضافة إلى 74 أخرى سيتم إعدادها سنة 2020، و3060 كلم من التسييج السلكي، و540 كلم من التسييج الخرساني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

البحث عن 20 تقنيا للعمل بميناء طنجة

بالفيديو… الملك محمد السادس يؤدي صلاة العيد وينحر الأضحية

أنابيك تعرض 23 منصب شغل في تخصصات مختلفة

البحث عن 30 عاملا في مجال السيارات بطنجة

البحث عن 100 عامل في قطاع السيارات بطنجة

تابعنا على