وزارة أمزازي تهوّن من التصنيف المتدني للتلاميذ المغاربة باختبار دولي
https://www.al3omk.com/480456.html

وزارة أمزازي تهوّن من التصنيف المتدني للتلاميذ المغاربة باختبار دولي اختبار PISA

وئام إشراق

حاولت وزارة التربية الوطنية، التهوين من النتائج المخيبة للآمال التي حصدها التلاميذ المغاربة في اختبار “PISA” الدولي، إذ قال مدير المركز الوطني للتقويم والإمتحانات والتوجيه بوزارة التربية الوطنية، محمد الساسي، إن نتائج التلاميذ “لا يمكن تصنيفها في خانة دون المستوى”.

وقال الساسي، أمس الأربعاء، في لقاء صحفي عقد بمقر الوزارة، لتقديم قراءة في نتائج أداء التلاميذ المغاربة في البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ “بيزا”، إن نتائج التلاميذ “لا يمكن تصنيفها في خانة دون المستوى”، باعتبار أن هذه التجربة هي الأولى من نوعها في المغرب، و”جاءت لتقويم الأداء الوطني للتلاميذ ومقارنته بالأداء الدولي، وذلك لتطوير وتحسين وتعبئة مكتسبات التلاميذ الدراسية”.

وأضاف الساسي، أن انتقاء العينة التمثيلية كان حسب محددات تتجلى في: التوزيع حسب الجهات، والجنس وصنف التعليم، ليستهدف بذلك التلاميذ البالغين من العمر 15 سنة، من الأولى إعدادي إلى الأولى باكالوريا، مشيرا إلى أن %54 من العينة الوطنية اجتازوا اختبارات البرنامج وهم يتابعون دراستهم في السلك الإعدادي، بينما تتراوح النسبة بين %8 و%40 بالنسبة للدول الأعلى أداءا.

وفي ذات السياق أكدت، سمية مغنوش، محللة السياسات التربوية بمديرية التربية والكفاءات بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، على أن المغرب حقق نتائج إيجابية في مجال التربية، حيث أبرزت في ذات اللقاء، أن النظام التعليمي المغربي قادر بنسبة مرتفعة على ضمان التعليم لجميع التلاميذ، بغض النظر عن وسطهم الإجتماعي والإقتصادي، وذلك مقارنة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت مغنوش في معرض حديثها، إلى أن حوالي %13 من التلاميذ المغاربة، تمكنوا من الحصول على معدلات عالية في القراءة، رغم انتمائهم لوسط هش.

وفي قراءتها لنتائج البرنامج قالت المتحدثة: حصل التلاميذ المغاربة على 368 نقطة في مجال الرياضيات، مقابل 489 نقطة كمعدل دولي، أما في مجال العلوم فقد حققوا 377 نقطة مقابل المعدل الدولي الذي وصل إلى 489 نقطة.

1

هاد المسؤولين والله ماكايحشمو،عندهم وجه القصدير المرشي،ماكيعرفوا غير التكذيب ماعمري شفت جبناء بخال هادو، ماعندهومش الشجاعة لي تقول الحقيقة كما هي. وا لسي فلان، راه حنا دولة متخلفة بغيتي ولا كرهتي واخا تقري ولادكم فالمريخ .

2

المستوى المتدني لتلاميذ المغرب؛ هو نتيجة فشل المنظومة التعليمية، في إصلاح القطاع التعليمي.