طبيب فرنسي يدعو لتجريب لقاح ضد كورونا بإفريقيا.. ومحامون مغاربة يقاضونه (فيديو)

03 أبريل 2020 - 18:30

أعلن نادي المحامين في المغرب تقديمه شكاية لدى المدعي العام في الجمهورية الفرنسية ضد الطبيب الفرنسي جون بول ميرا رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى كوشين بباريس على خلفية التصريحات “العنصرية” التي أدى بها، أمس الأربعاء، على قناة “LCI” الإخبارية الفرنسية.

وأشار النادي في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن المحامي مراد العجواتي والمحامي  سعيد معاش العضوان بهيئة الدار البيضاء، هما من سيتكفلان بوضع الشكاية لدى المدعي العام الفرنسي.

وكانت تصريحات الطبيب الفرنسي قد أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد دعوته لإجراء اختبارات للقاح”BCG” المطبق ضد مرض السل في دول قارة إفريقيا لرؤية ما إذا كان فعالا لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وقال جون بول ميرا في برنامج بثته قناة “LCI”: “لو أستطيع أن أكون استفزازيا، ألا يمكننا اختبار هذا العمل أولاً في إفريقيا التي لا يوجد فيها كمامات ولا علاجات ولا عناية مركزة؟مثل ما فعلنا سابقا، في بعض الدراسات الخاصة بمرض “الإيدز”، حيث تم إخضاع بائعات الهوى لبعض الاختبارات، لأننا نعلم لا يحمين أنفسهن”.

ليعلق على اقتراحه المدير العام للمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية، كاميل لوكت قائلا: “أنت على حق، نعتزم إجراء دراسة حول “BCG” في إفريقيا، سنطلق هذه الدراسة”.

وخلفت هذه التصريحات موجة غضب واسعة لدى العديد من المشاهير الأفارقة الذين استنكروها ووصفوها بـ”العنصرية”، منهم وزيرة التعليم الفرنسية السابقة ذات الأصول المغربية نجاة فالو بلقاسم، التي نشرت مقطع حوار الطبيبين عبر حسابها على موقع تويتر وعلقت عليه قائلة: “هذه التصريحات غير مقبولة”.

من جهته عبر اللاعب الدولي المغربي، مهدي بنعطية عن غضبه من تصريحات الطبيبين وكتب على حسابه عبر موقع “تويتر”: “من العار قول هذا الكلام، أنا مصدوم”، وأرفق تغريدته برموز غاضبة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الرئيس البرازيلي “بولسونارو” يعلن إصابته بفيروس “كورونا”

مغاربة مقيمون بتركيا يشتكون من توقف خدمات قنصلية المملكة باسطنبول

ضمنها مغربية ومحامي الملك.. الكشف عن التشكيلة الحكومية الجديدة بفرنسا

استنفار في الصين بعد ظهور الطاعون الدملي وتحذيرات من تناول الحيوانات البرية

ارتداء سائق سيارة مصاب بكورونا للكمامة يجنب عائلة من الإصابة بالفيروس

تابعنا على