دراسة حديثة تكشف توقعات القضاء على جائحة كورونا في بلدان عربية (صور)

25 أبريل 2020 - 18:00

توقعت دراسة حديثة أعدتها جامعة من سنغافورة، موعد زوال جائحة كورونا في العديد من دول العالم، من بينها دول عربية.

واعتمدت الدراسة التي نشرت نتائجها يوم أمس الجمعة، على البيانات الرسمية المقدمة من وزارات الصحة في بعض دول العالم والتي تمكن من معرفة تفاصيل “دورة حياة” الفيروس.

وأفادت الدراسة التي لم تشمل المغرب، أن أزمة كورونا ستزول في معظم الدول العربية التي تم تحليل أرقامها، خلال شهري مايو ويونيو المقبلين، عدا الأردن ولبنان التي تشير النتائج إنهما أولى دولتين عربيتين انتهت فيهما جائحة كورونا وذلك في 19 و22 من هذا الشهر.

أما في الإمارات و الكويت والبحرين وقطر، فتشير الدراسة أن الجائحة ستنتهي في هذه الدول على التوالي في 15 ماي و 29 مايو، و 3يونيو وفي 3من يوليوز.

وفي باقي دول العالم فتتوقع الدراسة التي نشرتها جامعة سنغافورة للتكنلوجيا والتصميم، أن تودع إيران الوباء في 10 ماي، وتركيا في 15 من ماي، وإيطاليا في الرابع من ماي، وبريطانيا في التاسع من ماي، وفي اسبانيا مطلع الشهر ذاته، وفرنسا في الثالث من ماي وفي ألمانيا في 30 من هذا الشهر، و الولايات المتحدة في 9 ماي، وكندا في 16 ماي.

وفي السياق ذاته، كان إبراهيم منصوري، وهو أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة القاضي عياض بمراكش، قد توقع وبناء على تحليلات قام بها، أن يصل عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمغرب إلى درجته القصوى في اليوم الواحد والتسعين بعد 02 مارس، والذي شهد تسجيل أول إصابة بالفيروس بالمغرب، “مما يعني أن المعدل النسبي لتغير عدد الإصابات سيبدأ في الهبوط المضطرد ابتداء من الأيام الأولى لشهر يونيو إلى أن يؤول للصفر عند نهاية الشهر نفسه”.

ونشر ابراهيم منصوري تفاصيل تحليلاته ضمن ورقة بحثية على موقع ، Research Gate International، تسعى إلى التنبؤ بتاريخ وصول منحنى الإصابات بمرض كوفيد-19 في المغرب إلى الذروة وبداية هبوطه المضطرد نحو الصفر، تحت عنوان ”محاولة لتقدير دالّة عدد الإصابات بفيروس كورونا في المغرب: في اتجاه بلوغ الذروة أواخر ماي وتصفير عدد المصابين بالفيروس عند متم شهر يونيو 2020″. :

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الرئيس البرازيلي “بولسونارو” يعلن إصابته بفيروس “كورونا”

مغاربة مقيمون بتركيا يشتكون من توقف خدمات قنصلية المملكة باسطنبول

ضمنها مغربية ومحامي الملك.. الكشف عن التشكيلة الحكومية الجديدة بفرنسا

استنفار في الصين بعد ظهور الطاعون الدملي وتحذيرات من تناول الحيوانات البرية

ارتداء سائق سيارة مصاب بكورونا للكمامة يجنب عائلة من الإصابة بالفيروس

تابعنا على