"رايتس ووتش": مثليو المغرب يتعرضون لمضايقات وعلى الحكومة حمايتهم

28 أبريل 2020 - 13:30

قالت “هيومن رايتس ووتش”، إن مثليين مغاربة، “يتعرضون لحملة مضايقات عبر الإنترنت في المملكة سحقت خصوصية رجال يُفترض أنهم مثليون ومزدوجو التوجه الجنسي، ما قد يُعرضهم للأذى الجسدي والمتابعة القضائية، والتدابير التمييزية”، داعية الحكومة، لـ”إنفاذ الحق في الخصوصية وإلغاء تجريم العلاقات الجنسية المثلية”.

وأضافت المنظمة، أن “عدد كبير من الأشخاص بدأوا في استخدام تطبيقات مواعدة المثليين منذ منتصف أبريل 2020 لكشف هوية مستخدمين آخرين للتطبيق، فأفشوا توجههم الجنسي أو هويتهم الجندرية دون موافقتهم”،  بامشيرة إلى أن ذلك يؤدي إلى نبذهم ​​من قبل أسرهم ومجتمعهم، وطردهم من السكن من قبل الأقارب والمُلاك، وفصلهم من وظائفهم”.

وفي هذا السياق، قال غرايم ريد، مدير قسم حقوق مجتمع الميم في هيومن رايتس ووتش، إن “عواقب كشف التوجه الجنسي المفترض قد تضر بسبل عيش أفراد مجتمع الميم، وسلامتهم، وصحتهم العقلية. ينبغي للسلطات المغربية أن تتدخل فورا لحماية خصوصية أفراد مجتمع الميم، وإلغاء قوانين التي تناهضهم والتي لا يمكن إلا أن تُغذي السلوك المعادي للمثلية”.

وتابع المتحدث، “تتحمل الحكومة المغربية مسؤولية حماية أعضاء مجتمع الميم من هذا النوع من المضايقات بسبب رهاب المثلية ومن جميع أشكال التمييز. رهاب المثلية واقع خطير، لكنه يزدهر عندما تُجرّم الحكومة السلوك الجنسي المثلي ولا تحمي حقوق أفراد الميم في الخصوصية والمعاملة المتساوية”.

وقال نشطاء مغاربة من مجتمع الميم لـ “هيومن رايتس ووتش”، إن حملة “الفضح” أدت ببعض العائلات إلى طرد أشخاص من منازلها. كما تسببت بالذعر بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية خصوصيتهم بسبب الوصم الاجتماعي تجاه المثلية الجنسية والحظر القانوني على العلاقات الجنسية المثلية.

ونقلت عن طالب جامعي مثلي عمره 23 عاما، قوله، إن “شقيقه علم بتوجهه الجنسي عندما تم “فضحه” عبر الإنترنت، فطرده من المنزل: “أنا أنام في الشارع منذ ثلاثة أيام وليس لدي أي مكان أذهب إليه. وبسبب فيروس كورونا، حتى أصدقائي المقربين غير قادرين على استضافتي”. وقال إنه يخشى على سلامته إذا حاول العودة إلى منزل شقيقه”.

واعتبرت المنظمة، أنه ينبغي على للمغرب إلغاء الفصل 489، الذي يُجرّم العلاقات الجنسية المثلية، وإصدار تشريع يحمي الناس من التمييز على أساس التوجه الجنسي والهوية الجندرية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

حافلات الدار البيضاء الجديدة تتعرض للتخريب وتهديدات تطال سائقيها

امتحانات البكالوريا..تعليقات مؤثرة لأمهات ينتظرن أبنائهن لساعات تحت أشعة الشمس(فيديو)

عاجل .. الجيش المغربي يتدخل لإحباط هجوم مسلح بدولة الكونغو

الحموشي يحيل ضابطا ممتازا على النيابة العامة إثر تورطه في توظيف وهمي

إجهاض عملية تهريب عملات أجنبية على متن شاحنة للنقل الدولي بميناء طنجة

تابعنا على