برلمانية تنتقد جشع مقاولين واستفادة فئة من صندوق كورونا دون استحقاق

05 مايو 2020 - 17:00

قالت المستشارة البرلمانية فاطمة الزهراء اليحياوي عن فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، إن بعض أرباب العمل أبانوا عن جشعهم، وتغليب مصالحهم الشخصية على حساب الوطن، مقابل الزخم التضامني والتضحيات الجسام التي أبانت عنها مختلف فئات الشعب المغربي ومنها الطبقة العاملة.

وأضافت اليحياوي، في مداخلة لها خلال الجلسة الأسوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن عدد من أرباب العمل، قاموا بـ”تسريح العمال وتعويض الموقوفين بالمياومين، وإعادة تشغيلهم إما بشكل مباشر أو عن بعد دون تعويض بدعوى أن الدولة هي التي تؤدي أجورهم”.

ولفتت المتحدثة، أن هناك فئة “استفادة من دعم صندوق كورونا خارج شروط الاستحقاق، مما حرم آخرين أكثر استحقاقا من الاستفادة”.

وسجلت المستشارة البرلمانية، “عدم مساهمة البعض ممن ظلوا يستفيدون من الامتيازات والريع ضدا على الدستور في الوقت الذي اقتطعت فيه المساهمات التضامنية للموظفين من المنبع”.

وأبرزت، أنه “على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها في الإسراع بإطلاق خطة وطنية للخروج من الأزمة بإشراك الفرقاء الاجتماعيين،من خلال الرفع التدريجي والسلس للحجر الصحي وإعادة كل الموقوفين إلى عملهم بصفة تدريجية مع التقيد الصارم بالإجراءات الوقائية”.

كما دعت، إلى “تكثيف عمليات مراقبة الامتثال للتدابير الوقائية المعتمدة داخل المقاولات والمساحات التجارية، والتعامل الصارم مع كل المخالفين، وتقوية جهاز مفتشية الشغل والارتقاء بدوره في مجال الصحة والسلامة للرفع من مستوى الوقاية من المخاطر المهنية، وتشجيع الحوار القطاعي لتجويد العلاقات المهنية وحماية الحقوق بما يضمن تعزيز السلم الاجتماعي والرفع من المردودية و الإنتاجية”..

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منها تخفيض الأسطول وتقليص العاملين.. عدو يضع سيناريوهات لإنقاذ “لارام” من الإفلاس

“كورونا” تكبد منتجي البيض بالمغرب خسائر بـ350 مليون درهم.. والمهنيون: القطاع مهدد بالانهيار

مكتب الصرف يُسجل استمرار تأثير جائجة كورونا على المبادلات التجارية للمغرب

لجنة اليقظة بجهة بني ملال تتدارس آفاق إعادة الدينامية للقطاعات المتضررة من “كورونا”

استعدادا لفتح الفنادق والمراكز السياحية بالشمال.. الوزيرة العلوي تجتمع بمسؤولي الجهة (صور)

تابعنا على