فرنسا توقف استخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين" في علاج مرضى كورونا

27 مايو 2020 - 14:00

أوقفت فرنسا استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج مصابي فيروس كورونا استنادا لتوصيات المجلس الأعلى للصحة العامة، حسب ما كشفت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلنت السلطات الفرنسية، الأربعاء، أنها ألغت التدابير الاستثنائية التي كانت تجيز استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا في المستشفى خارج إطار التجارب السريرية، وذلك تجاوبا مع رأي أدلى به المجلس الأعلى للصحة العامة.

ومنذ نهاية مارس، كان يمكن وصف هذا العقار المشتق من دواء كلوروكين لعلاج الملاريا بشكل استثنائي في المستشفى للمرضى في الحالات الحرجة، بناء على قرار طبي مشترك.

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران طلب، السبت الماضي، “مراجعة القواعد الناظمة لوصف” عدد من العقاقير بينها هيدروكسي كلوروكين، بعد ظهور دراسة تشير إلى عدم فاعليته ومخاطر استخدامه في معالجة كوفيد-19.

وقال الوزير في تغريدة “بعد نشر صحيفة ’ذا لانست‘ دراسة تحذر من مخاطر بعض العقاقير وعدم فاعليتها في معالجة كورونا وبينها هيدروكسي كلوروكين، طلبت من المجلس الأعلى للصحة العامة إجراء تحليل للدراسة وتقديم اقتراح خلال 48 ساعة لمراجعة القواعد الناظمة للوصفات الطبية”.

يذكر أن استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين في فرنسا كان قد سمح به فقط في المستشفيات وحصرا لمعالجة الإصابات الخطرة، بناء على قرار للجان الأطباء.

وكان المغرب، قرر رسميا في نهاية مارس الماضي، استعمال دواء العقار ذاته، لعلاج المصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الانفلونزا بالمملكة.

وقالت وزارة الصحة حينها في مراسلة موجهة إلى مسؤولي القطاع بمختلف المناطق، قيامها بمجهودات من أجل ضمان توفير هذا الدواء، وإقرار تدابير صارمة لاستخدامه، لفائدة المصابين بعدوى كورونا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إعلامية بقناة الجزيرة

حملة تشهير واسعة ضد الإعلامية عويس.. والأخيرة ترد: لن تسكتوني

الأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا في الحرارة حتى هذا الموعد

رئيس وزراء فرنسا الجديد يستبعد فرض حجر صحي جديد حفاظا على الاقتصاد

رسميا .. الولايات المتحدة الأمريكية تنسحب من منظمة الصحة العالمية

الرئيس البرازيلي “بولسونارو” يعلن إصابته بفيروس “كورونا”

تابعنا على