"لاماب" تكشف حقيقة الخلاف داخل وزارة الصحة بشأن المغاربة العالقين

31 مايو 2020 - 22:36

نفت وكالة المغرب العربي وجود “أجواء متوترة” داخل وزارة الصحة المغربية بسبب تدبير ملف المغاربة العالقين بالخارج.

وجاء في نص مقتضب ضمن فقرة “الصواب والخطأ” التي تنشرها وكالة الأخبار المغربية الرسمية : “أجواء متوترة داخل وزارة الصحة على إثر خلاف حول إدارة الحجر الصحي للمغاربة العائدين من الخارج – خطأ”.

ورغم تأكيد عشرات التقارير الإعلامية المغربية على أن الوزارة تعيش “على صفيح ساخن” في الفترة الأخيرة، إلا أن مسؤولي الصحة لم يخرجوا بتصريح رسمي مباشر لحد الساعة بغية توضيح ما يجري داخل وزارة تلعب دور البطولة في الأوضاع التي تشهدها البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

وكانت مصادر موثوقة قد كشفت لجريدة “العمق” أن استقالة اليوبي وعودته لم تكن إلا “تفصيلا” صغيرا عما يحدث داخل الوزارة المذكورة.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن مدير ديوان وزير الصحة اختفى منذ أسبوع وانقطع عن العمل بسبب خلافات مع المحيطين بالوزير حيث اضطر للانسحاب لعدم رضاه عما يدور بالوزارة المذكورة وقال “إن السفينة ستغرق”.

وأكد المتحدث ذاته أن كاتبة الوزير لا تملك مكتبا منذ شهور و”مكتبها داخل مكتب الوزير”.

وأردف مصدر الجريدة أن “الكاتب العام أيضا يمارس مهامه وهو يعلم أنه قانونيا غير شرعي بعد مرور ثلاثة أشهر وتجديدها بثلاثة أشهر”. وأشار أن عددا من المديرين البلديين تم إعفاءهم “بدون سبب”.

وكانت جريدة “العمق”، قد علمت أن مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، قدم استقالته من منصبه، منذ آخر ظهور له لتقديم مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب، قبل أن يتراجع عليها في آخر لحظة.

وبحسب معطيات من مصدر موثوق، فإن سبب تقديم اليوبي لاستقالته يعود لخلاف بينه وبين الكاتب العام للوزارة، والمستشار الإعلامي للوزير، بسبب تدخلهما في عمله، ومحاولتهما خلق توتر بينه وبين الوزير.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Abdou منذ شهر

فيما يخص مشكل العالقين لم يتم إخبار الناس في البداية لكي يعودوا و يخضعوا مع إخوانهم لنفس الحجر في نفس المدة ولو فعلت الحكومة ذلك لما كان مطروحا الآن . و عندما ارادوا إعادة البعض من مليلية لم يخبروهم و لم يعطوا لائحة المعنيين مما سبب خروجا للكل الى الحدود باطفالهم و سلعهم و أثاتهم و عاد الكثيرون بنفس الطريقة مثقلين الى منازلهم دون أن يتم إعادتهم .وهناك نساء يعملن في المنازل واخبروهن اصحاب المنازل بعدم العودة إلى العمل إذا خرجن من المنزل خوفا من الوباء ولم يتم إخراجهن وعدن الى الشوارع .وفي سبتة كذلك لم يخبروا الناس و فاجأوهم بنفس الطريقة بل وفي الليل . واخرجوا نصف العالقين في مليلية و توقفوا ثم أخرجوا نصف العالقين في سبتة و توقفوا واخرجوا نصف العالقين في الجزائر و قد يتوقفون .كل شيء ارتجالي وغير مخطط له بحيث كلما بدأوا عملا لا يكملوه و ينتقلون ألى شيء آخر. (حكومة ديال القشاوش) 3اشهر و المواطنون ينتظرون ليخرج وزير الصحة ويقول ستعودون على دفعات 300في الاسبوع يعني على مدة أكثر من 25 شهرا .فهل سيبقون عالقين ولو فتحت الحدود؟ حتى لو أعادوا1000واحد كل أسبوع فيلزمهم 32اسبوعا.والعجيب انه ينسب باطلا هذا الاستغباء للمواطنين الى جلالة الملك وينفي ذلك حين علم بخطئه .لو كان القرار من الملك فعلا لنفدتموه في 48 ساعة على الاكثر .اسبانيا اعادت العالقين الى منازلهم مباشرة ليكملوا مدة الحجر مثل الآخرين حتى لا يكلفوا الدولة اي شيء

مقالات ذات صلة

الحكومة تصادق على مشروع قانون المالية المعدل لمواجهة تداعيات “كورونا”

البرلمان بغرفتيه يعقد جلسة عمومية لتقديم مشروع قانون المالية المعدل

البام يستدعي المصلي للبرلمان لمناقشة دعم الفئات الهشة خلال الجائحة

أمكراز: توفير بيئة عمل سليمة تحترم شروط العمل اللائق أصبح ضرورة حتمية (فيديو)

بوصوف يهاجم “أمنستي”: تقاريرها مسمومة وتحت الطلب وتستهدف وحدة المملكة

تابعنا على