بكالوريا 2020 في "عكاشة".. وقاية ومحاربة للغش بحضور وزيري التعليم والصحة (فيديو وصور)

03 يوليو 2020 - 16:15

رجال أمن أمام الباب الرئيسي والعشرات من موظفي سجن عين السبع بدؤوا في التوافد منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الجمعة، للتحضير ليوم “يعز فيه المرء أو يهان”.. وفي 2020، تمت إضافة جزء جديد لهذه الجملة الشهيرة “يعز فيه المرء أو يهان أو قد يصاب بفيروس شديد العدوى إذا لم يحترم الإجراءات والشروط الصارمة التي تنص عليها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية منذ مارس الفارط عقب بدء تفشي فيروس كورونا كوفيد 19 في أنحاء العالم.

أمزازي: تجندنا لتوفير الظروف المواتية

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة إن وزارته تجندت وتعبئت لتوفير الظروف المواتية لاجتياز امتحان البكالوريا هذا العام.

وأوضح أمزازي في تصريح عقب زيارته لسجن عين السبع اليوم الجمعة لإعطاء الانطلاقة الرسمية لاجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا داخل المؤسسات السجنية، أن عدد المترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ هذا العام أزيد من 539 مترشحا ( العام الماضي بلغ 400 مترشحا)، وذلك بفضل مجموعة من الإجراءات، لعل أبرزها تكييف المدة الزمنية للامتحان و إمكانية وجود مصاحب مع المترشح وتكييف التصحيح.

ونوه أمزازي الذي رافق محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج وخالد آيت الطالب وزير الصحة في جولة داخل القاعات التي خصصت ليخضع فيها نزلاء سجن عين السبع حيث لامتحان البكالوريا، (نوه) بمبادرة جمعيات مجالس الجهات والتي استطاعت توفير أزيد من 500 ألف قناع وقائي يستفيد منها التلاميذ المغاربة.

وكشف الوزير أن عدد المترشحين الذين تقدموا لاجتياز امتحانات البكالوريا داخل المؤسسات السجنية برسم الموسم الدراسي الحالي 2019/2020، بلغ 895 مترشحة ومترشحا موزعون على 48 مركزا للامتحان على امتداد التراب الوطني.

“لا للغش.. لننجح باستحقاق وأمان”

ملصقات متعددة بألوان وتعابير مختلفة تصادفها في أرجاء سجن عين السبع، تحث وبشكل مباشر على محاربة ظاهرة الغش في امتحان البكالوريا.

ويؤكد أمزازي ردا على سؤال للعمق المغربي أن ظاهرة الغش وبسبب قانون زجر الغش الذي صدر عام 2016 تقلصت، مشيرا أن “رصد الغش لا يتم في القاعات فقط وإنما أثناء التصحيح أيضا”.

وفي نفس السياق، أوضح أحد السجناء الذين اجتازوا المادة الأولى من امتحان البكالوريا (اللغة العربية) صباح اليوم الجمعة أن الامتحان “مر على ما يرام.. وظاهرة الغش منعدمة هنا لأننا استعددنا جيدا”.

ايت طالب: تظافرت الجهود من أجل البكالوريا.. والحالة الوبائية “مستقرة”

قال وزير الصحة المغربي خالد أيت طالب أن عددا من الجهود تظافرت من أجل اجتياز امتحانات البكالوريا في ظروف ملائمة تزامنا مع تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

وأوضح أيت طالب في تصريح لجريدة العمق أن وزارته كانت حريصة على تطبيق إجراءات وقائية صارمة في كل المؤسسات والقاعات التي خصصت لاجتياز الامتحان، من بينها قاعات سجن عين السبع بالدار البيضاء، مؤكدا أن التلاميذ كانوا ملزمين باحترام التباعد الجسدي وتعقيم يديهم واستعمال الكمامة والأقنعة الواقية.

وتعليقا على ارتفاع الحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا كوفيد 19 بالمغرب بعد قرار التخفيف، أشار ايت الطالب أن “الحالة الوبائية مستقرة وتزايد الحالات المؤكدة إصابتها ناتج عن الكشف الموسع للتحاليل المخبرية والتي يخضع لها العديد من المغاربة في مناطق محددة تعرف تجمعات كبيرة وذلك بغية تأمين نشاط البلاد في المجال الاقتصادي والسياحي والعديد من المجالات الأخرى.

وأردف “اكتشاف الحالات مسألة حميدة .. العيب هو إلى مانلقاوش ومانقلبوش عليه”.

وختم حديثه خلال زيارة له لسجن عين السبع :” اكتشاف حالات جديدة يجعل إجراءات احتواء الفيروس تتم بسرعة وبالتالي نحافظ على حياة المصابين ومخالطيهم.. والدليل أن أعداد الحالات الحرجة لا يتزايد ونسبة الوفيات جد متقلصة ومعدل الوفيات في المغرب (1.8) الأدنى في العالم.

سجين: الظروف ملائمة.. وزميله: أطمح لدراسة القانون وولوج الشرطة

مروان، أحد المترشحين لاجتياز امتحان البكالوريا، يؤكد للعمق أن الامتحان مر هنا بسجن عين السبع في ظروف ملائمة وأن الاستعدادات كانت خلال الحجر مكثفة.

وعن الاجراءات الوقائية، يعتبر المتحدث ذاته أن زملائه التزموا بكافة الشروط التي نصت عليها إدارة السجن “تسلمنا الكمامات والأقنعة الواقية قبل الامتحان وكذا تم تخصيص قلم لكل واحد منا وتجنبنا التقارب الجسدي”.

نجم الدين والذي يقضي مدة سجنية تقارب 10 أشهر، يبرز أن الامتحان مناسبة لاختبار المعارف التي تم اكتسابها، لافتا أنه “يتوقع نتيجة إيجابية ويطمح لدراسة القانون وولوج الشرطة”.

خضع للامتحان وحيدا.. قصة طالب بسجن عكاشة

وتنفيذا لتعليمات وزارة الصحة، قررت إدارة سجن عين السبع بالبيضاء أن يتم تخصيص قاعة كاملة لسجين تم توقيفه يوم أمس الخميس، وذلك تجنبا لمخالطته باقي السجناء قبل 14 يوما.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إعلامي

أجيال إعلامية: المصطفى اجماهري.. صحفي خبِر العمل الإذاعي والتفلزي بين الرباط والبيضاء

أمن كرسيف يوقف سيارة للكراء تعرضت للسرقة ببركان بحوزتها كمية من المخدرات

عدد الإصابات بكورونا بجهة الشرق يعود مجددا للإرتفاع بـ22 حالة وهذا توزيعها

توقيف 3 أشخاص يشتبه تورطهم في السرقة المقرونة بالضرب والجرح المفضي للموت بمراكش

مواطنون بالدار البيضاء

بين القبول والرفض.. هذه تعليقات بيضاويين حول احتمال عودة الحجر الصحي بالمغرب (فيديو)

تابعنا على