المغرب يُحدث مستشفى ميدانيا لمكافحة كورونا في إيتوري بجمهورية الكونغو

المغرب يُحدث مستشفى ميدانيا لمكافحة كورونا في إيتوري بجمهورية الكونغو

04 أغسطس 2020 - 13:30

افتتحت بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية "MONUSCO" الأحد 2 غشت 2020 ، مركزا لاستقبال وعلاج المرضى المصابين بكوفيد 19 في ندورومو ، على بعد حوالي 3 كيلومترات من مركز بونيا في إيتوري أقامته القوات المسلحة الملكية المغربية لفائدة البعثة، حيث يتسع لـ10 أسرة منها 5 للحالات الحرجة.

ووفق الصفحة الرسمية للقوات المسلحة الملكية، فقد وأوضح الكولونيل المغربي حسن زاهير المدير الطبي للمستشفى، أن هذا الأخير مخصص أساساً للموظفين المدنيين والعسكريين التابعين للأمم المتحدة ولكن يمكن أيضا بناء على طلب سلطات الأمم المتحدة ، استيعاب السكان المحليين.

 

وحسب المصدر ذاته، فقد شكر حاكم المقاطعة البعثة الأممية على هذا الجهد، بالإضافة إلى ما تقوم به الأمم المتحدة بالفعل في سياق مكافحة هذا الوباء في إيتوري، ولا سيما فيما يتعلق بتوعية السكان وتقديم المعدات الطبية للسلطات المحلية، مشيرا إلى أنه يأمل أن يبقى هذا المركز خالياً ولا يستقبل المرضى أبداً.

أما فيما يتعلق بتشغيل المركز، فيجب على كل مريض يرغب في الذهاب إلى هناك أن يتصل أولاً برقم أخضر أنشأته البعثة لموظفي الأمم المتحدة، حيث يتلقى الطبيب المكالمة المكالمة ويعالجه.

وأضاف العقيد زاهر، مدير مستشفى المونوسكو، حسب المصدر ذاته، أنه "يمكن أن يتصل طبيب بمريض يعاني من ضيق في التنفس، ولا نرحب بأشخاص من هذا القبيل. يجب إحالته من قبل الطبيب وهناك بعض المعايير. بمجرد وصول المريض إلى المركز، يتم الكشف عليه من قبل طبيب متخصص في كوفيد 19، يُحال المريض إما إلى وحدة الاعتماد على الأكسجين أو يُعاد المريض إلى المنزل. إذا كانت الحالة خطيرة ، يتم إدخاله إلى المستشفى والعناية به من قبل وحدة العناية المركزة. وإذا ازدادت حالة المريض سوءًا ، يتم إجلاؤهم إلى مستشفيات المستوى 3 أو 4 ، أي غوما أو كمبالا ، دون أي مشكلة ".

وبالنسبة للأشخاص الذين لا ينتمون إلى الأمم المتحدة  أي المواطنين الكونغوليين، فإن إمكانية الدخول إلى هذا المركز موجودة، وفقا للإجراءات الإنسانية المعتادة.

وأبزر المصدر ذاته، أن هذا المركز هو أحد ردود بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية على كوفيد 19، حيث يوجد في مقاطعة إيتوري حاليًا 60 حالة إيجابية وحالتا وفاة.

 

وشدد على أن ارتداء القناع أمر إلزامي عند المداخل المختلفة لمواقع بعثة الأمم المتحدة في بونيا، وكذلك غسل اليدين والقياسات المنهجية لدرجة الحرارة. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تشجيع العمل عن بعد بقوة ويذيع هوائي راديو Okapi في بونيا برامج توعية يومية بشأن الوباء برسائل من قادة المجتمع المحلي والسلطات السياسية والإدارية أو المواطنين العاديين لتذكير هامش المقاومة للسكان من الواقع. من هذا المرض الذي يستمر البعض في إنكاره هنا".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

“كورونا” تتسبب في توقيف مدير مدرسة بتاونات .. ونقابة تدخل على الخط

بينهم فتاة قاصر.. أمن القنيطرة يعتقل 4 أشخاص متورطين في تزوير الأوراق النقدية

مصالح الأمن تعتقل رجلا سبعينيا اغتصب طفلا عمره 14 سنة بمكناس

تابعنا على