وسط الفرح والدموع  .. فريق طبي بمراكش ينجح في إعادة البصر لأربعة أطفال

وسط الفرح والدموع .. فريق طبي بمراكش ينجح في إعادة البصر لأربعة أطفال

04 أغسطس 2020 - 16:30

نجح فريق طبي اختصاصي في جراحة الأعصاب بمستشفى ابن طفيل بمراكش، في عمليات ناجحة ونادرة من "إعادة البصر" لأربعة أطفال بعد معاناتهم من فقدانه لفترات طويلة.

وقال البروفسور خالد عنيبة الطبيب الجراح في تصريح لجريدة "العمق"، إن التدخل الطبي مكن 3 طفلات وطفل يبلغون من العمر ما بين 9 و14 سنة ، من استعادة النظر دون الحاجة إلى عملية جراحية تقليدية خارجية.

وأوضح رئيس قسم جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري بالمستشفى أن العمليات كانت بواسطة جراحة منظارية دقيقة، ومكنت من استئصال الورم النخاعي عن طريق الأنف دون الحاجة إلى استعمال تقنيات أخرى عن طريق الدماغ المتسمة بالخطورة.

وأشار إلى أن هذه التقنية الدقيقة تلزم حوالي 4 ساعات، وأن مرضى آخرين ينتظرون دورهم للاستفادة منها، مبرزا أن الأطفال الأربعة الذين خضعوا للعلاج، عانوا من فقدان البصر التام لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر وسنة، فيما يعاني مرضى آخرون من صعوبة كبيرة في البصر.

واعتبر أن نجاح العمليات الأربعة التي أجريت في فترتين متفرقتين، قوبل بفرح كبير من قبل الطاقم الطبي وأيضا من أسر الأطفال المنحدرين من مدن قلعة السراغنة والعيون والفقيه بن صالح وأكادير، والذين أصبحوا بإمكانهم الآن الاندماج في الحياة المجتمعية والدراسية بطريقة عادية مثل أي طفل غير مريض.

وعرفت لحظة إزالة الضمادة الطبية للأطفال، ورؤيتهم لأول مرة بعد إصابتهم بالمرض، صورة واضحة لمن أمامهم، لحظات مؤثرة دفعت الأطفال إلى البكاء فرحا.

وقالت أم أحد الأطفال إن ابنتها عانت كثيرا من هذا المرض الذي منعها من مواصلة دراستها، مبرزة أن العملية الجراحية أعادت الأمل ليس للطفلة فقط ولكن أيضا لجميع العائلة في مسيرتها الأسرية والدراسية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

طقس اليوم.. أجواء غائمة بالمتوسط والشرق وخلايا عاصفية بالجنوب

“المياه والغابات” تباشر عملية تسوية ملفات التحديد الغابوي بتيزنيت

اعتقال شاب وجه طعنات قاتلة لآخر وأرداه قتيلا بأحد أحياء فاس

تابعنا على