انخفاض الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية بالمغرب

انخفاض الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية بالمغرب

28 سبتمبر 2020 - 15:03

سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفاضا ب 6.4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2019.

وعزت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة توصلت جريدة العمق المغربي بنسخة منها، هذا التراجع أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل “الطاقة وزيوت التشحيم” ب 37,7% وفي “أنصاف المنتجات” ب 3,7% وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب43,3%.

وأضافت المندوبية أن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة ل “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” و”مواد الاستهلاك” و”مواد التجهيز الصناعية” سجلت ارتفاعا على التوالي ب 4,4% و2,1%و1,3% مساهمة بذلك في التخفيف من حدة انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات.

كما سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات حسب المصدر نفسه، انخفاضا ب 2,0% خلال الفصل الثاني من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة.

وقد نتج هذا الانخفاض بالخصوص حسب المندوبية، عن تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” ب 10,8% وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب16,1% وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” ب 12,3%وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب 5,3%.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد الاستهلاك” ب3,1% وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب 16,7% وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب1,6%.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الـPPS يطالب بتفويت أصول شركة “سامير” لحساب الدولة

“لارام” توفر لزبنائها تغطية صحية دولية لكورونا.. هذه تفاصيلها

تنصيب طارق صديق مديرا جديدا لدار الصانع

تابعنا على