بعد "الذباب الإلكتروني" .. الإمارات تلجأ لـ"العربية" لمهاجمة المغرب من جديد

18 أبريل 2020 - 23:00

تفاجأ المغاربة من المعطيات التي قدمتها قناة “العربية” التي تبث من دولة الإمارات، حول أعداد الوفيات والإصابات بفيروس “كورونا” في المغرب، حيث اعتبرها نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، استفزازا جديدا للمغرب بعد أيام من استهداف ما يُعرف بـ”الذباب الإلكتروني الإماراتي” للحكومة المغربية ورئيسها سعد الدين العثماني.

قناة العربية التي سبق أن أثارت غضب الرباط في محطات سابقة، قالت خلال تغطيتها لحصيلة إصابات “كورونا” بالمغرب، إن الفيروس تسبب في مئات الوفيات وآلاف الإصابات بالمملكة، في حين أن الحصيلة الرسمية لوزارة الصحة المغربية لم تتجاوز بعد 2700 إصابة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 137 إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم السبت.

المعطيات التي قدمتها “العربية” أثارت غضبا واستياءً واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرها مدونون ومغردون مغاربة، من بينهم سياسيون وحقوقيون، استمرارا لسياسية التهويل والتضخيم وتقديم معطيات مغلوطة، مشيرين إلى أن هذه الخرجات الإعلامية تؤشر إلى وجود توجه رسمي للإمارات لاستهداف المغرب، حسب رأيهم.

يأتي ذلك بعدما شنت حسابات إماراتية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، هجوما على الحكومة المغربية ورئيسها سعد الدين العثماني، متهمين إياه بالتسبب في “إهمال الشعب المغربي وعدم توفير المؤن والغذاء له وتركه عرضة لوباء كورونا”، فيما رد نشطاء مغاربة بالتضامن مع العثماني عبر هاشتاغ “شكرا العثماني”، ما جعله يحتل الرتبة الأولى في “الترند” على “تويتر”.

حملة الهجوم على العثماني وحكومته شنتها عشرات الحسابات الإماراتية في وقت متزامن، حيث استُعملت في التغريدات مصطلحات متشابهة مع اختلاف في الصياغة، واجتمعت كلها على اتهام حكومة العثماني بأنها “تمول الجماعات الإخوانية وتهمل شعبها في ظل الأزمة الكبيرة التي يمر بما بالمغرب”.

مصدر مقرب من العثماني أوضح لجريدة “العمق” أن هناك “حملة تهجم مدبرة من طرف ما يُعرف بالذباب الإلكتروني في الإمارات، من أجل النيل وشيطنة العثماني ومعه المغرب ككل”، وهو ما دفع بمئات المغاربة إلى التغريد على “تويتر”، تضامنا مع الحكومة ورئيسها العثماني تحت هاشتاغ “شكرا العثماني”، معتبرين أنه بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع العثماني، إلا أن ما يتعرض له يتطلب التضامن معه.

وكان الباحث المتخصص في مواقع التواصل الاجتماعي غسان بن الشيهب، قد كشف أن عددا من الحسابات بموقع تويتر استهدفوا المغرب وحكومته، 80 بالمائة منها انطلقت في يوم وتاريخ واحد، مشيرا إلى أنه وبعد بحث قام به حول الموضوع، “تبين أن هذه الحسابات سبق أن هاجمت قطر وتركيا، في حين تشيد بالإمارات”.

البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية آمنة ماء العينين، علقت على تلك الحملات بالقول: “تابعت الحملة الخارجية التي شنها الذباب الالكتروني على الحكومة المغربية على التويتر، كما تابعت كل تلك الأكاذيب التي تم ترويجها لتبخيس عملها وعمل رئيسها”.

وأضافت: “المغرب يمر من ظروف استثنائية، وكل المؤشرات تقول إن الأوقات الصعبة هي الآتية، لذلك لابد من تقديم الدعم اللازم لمن يشتغل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ولحدود اللحظة فالحكومة تقوم بدورها خاصة ما يتعلق بالمواكبة الاجتماعية للفئات الأكثر تضررا من الجائحة”.

يأتي ذلك في ظل ما يعتبره محللون سياسيون أنها “أزمة صامتة” بين المغرب والإمارات عمرت لأكثر من عام، عندما غادر السفير الإماراتي لدى الرباط علي سالم الكعبي المغرب في أبريل من العام الماضي، بناء على طلب مستعجل من بلاده، قبل أن يسحب المغرب سفيره لدى أبوظبي قبل أيام، فيما تصر الإمارات على عدم تعيين سفير جديد لها.

وكان موقع “مغرب أنتلجينس” المقرب من المخابرات الفرنسية، قد قال إن الرباط خفضت تمثيليتها الدبلوماسية بالإمارات، من خلال استدعاء قناصل بكل من دبي وأبوظبي، بالإضافة إلى إفراغ سفارتها من المستشارين والقائمين بالأعمال هناك.

وتابع المصدر ذاته، أن عدم تعيين الإمارات لسفير لها بالرباط لمدة سنة، أزعج المغرب، حيث تظهر تغريدات نشرها حساب السفارة الإماراتية بالمغرب أن القائم بأعمال السفارة بالنيابة سيف خليفة الطنيجي هو الذي يتولى مهام السفير علي سالم الكعبي.

وفي تصريح سابق لجريدة “العمق”، اعتبر خالد شيات أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، أن هناك شقين من التحليل لفهم توتر العلاقات بين المغرب والإمارات، الأول مرتبط بالخلاف الاستراتيجي في عدد من الملفات، فيما يرتبط الشق بالأزمة القطرية.

وأوضح شيات أن الخلاف في الرؤى بخصوص عدد من القضايا الاستراتيجي، مثل القضية الفلسطينية والملف الليبي، “لا أجده محفزا لهذا القدر من التنافر”، خصوصا أن هناك توافقا في عدد من القضايا الأمور مثل الملفات اليمنية والسورية والعراقية.

واسترسل “أكثر من سنة الآن أصبحت الأزمة هي الغالبة في العلاقات المغربية، في الوقت الذي كانت فيه الأزمة عابرة”، مستنتجا أن “هناك شيئا ثابتا في الأزمة يحتاج إلى دراسة وتعمق وهو ما يصعب حاليا في ظل منظومتين منغلقتين، لأننا لسنا في منظومتين ديمقراطيتين”، وفق تعبيره.

وتابع أستاذ العلاقت الدولية أن من بين أسباب الأزمة أيضا “قد تكون أشياء مرتبطة بالمغرب وبقضاياه الحيوية والوجودية، لكن ما قيل هو أن هناك أنواع متعددة من التدخل الإماراتي في الشؤون الداخلية، وهذا الأمر غير مؤكد ويحتاج إلى تدليل”، لكن “الإمارات أصبح لها نفوذ مالي في عدد من القضايا”.

“طبيعة العلاقات بين البلدين نسجت على الوضوح”، يقول شيات، ويضيف: “لكن تدخل جوانب أخرى قد يضر بها”، مشددا على أن الأزمة “ستعمل على مزيد من التفتيت في العلاقات العربية، وهذا مضر بجميع الدول العربية، والمغرب يعي هذه المسألة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مغربي حر منذ شهر

علاقة الامارات تمتد لعلاقة المرحوم الملك الحسن الثاني والشيخ زايد. وان ما يحصل من توتر هو نتاج عصبة مدسوسة تبذل كل جهودها لتشويه الامارات وتفريقها عن المغرب بتمويل قطري. لا يوجد ذباب الكتروني اماراتي الذباب الالكتروني صناعة قطرية اخوانية تركية بامتياز ولديهم الاف الذباب حتى بالمغرب. من حق الامارات ان تقاطع الحكومة القطرية التي مارست هجوما اعلاميا منذ سنوات على الامارات وذلك بسياسة نشر الاكاذيب عنها لتحريض المجتمعات والامم على دولة لطال ما كانت محبوبة وبسمعة طيبة لديهم. من حق الامارات طرد وايقاف حزب الاخوان الذي كان مدعوما منذ بداية السبعينات بالامارات ولما تبين انه سبب للفتن بين الدول وسبب للتآمر وتهديد استقرار الامارات تم طرده. الامارات دولة اعلنت سنة 71 بعد اتحاد سبعة امارات تخلف عن الاتحاد دويلة قطر وذلك لشكها في نجاح ذلك الاتحاد ولرغبة حكامها بالسلطة مستقلين.

mustapha khalloufi Secrétaire de l'Association منذ شهرين

بعيدا عن الحسابات الاقتصادية الضيقة أو النعرات الطائفية المقيتة أو سياسات بعض الحكام العبتية لابد أن نعود إلى التاريخ والجغرافيا حتى نقيم الأداء ونضع كل الأشياء في حجمها الحقيقي . من هذا المنطلق لا مجال للمقارنة بين هذا وذاك .فعلى سبيل المثال ثاريخ المغرب غني عن التعريف يكفي دراسة تاريخ الأدارسة المؤسسون 788 للميلاد ومن تلاهم حتى الشرفاء العلويين في العصر الحديث . أما فيما يخص الجغرافيا فيحسد عليها من الغرب قبل العرب ولا أخوض في مجال الطوبوغرافيا من بحر وجبال وأراضي خصبة وصحاري الخ..و أما فيما يخص الانتربولولوجيا فالمغاربة بكل مكوناتهم ونوعهم معروفون بقوة جأشهم وكرمهم و لا نحتاج إلى ذكر أالشخصيات التي سطرت تاريخ المغرب في كل المجالات سواء منها السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية عبر التاريخ يكفي أن مراكش لدولة الموحدية دولة إسلامية أسسها الموحدون وهم من سلالة أمازيغية حكمت بلاد المغرب والأندلس سنوات 1121م - 1269م أسسها أتباع حركة محمد بن تومرت واستطاع عبد المؤمن بن علي الكومي أن يستحوذ على المغرب الأقصى والمغرب الأوسط ومن ثم على كامل إفريقية والأندلس. عاصمتها مراكش. وكانت إشبيلية مقر الوالي الموحدي على الأندلس. فالسؤال المطروح حاليا كيف لدويلة لا تاريخ لها يذكر ولا جغرافيا تظهر تأسست بالأمس القريب بعد الانتداب البريطاني سنة 1972 حيث توحدث بضع المشيخات وكان اعتمادها الوحيد هو الريع الذي مصدره براميل النفط لا غير والذي أدى إلى ثروة دفعت بعض المسؤولين الحاليين إلى غرور لم يرى له مثيل فتربى في نفوسهم الجشع و الطمع و الخبت السياسي و الاقتصادي و العبت بمقدرات بلدهم الطبيعية ويتمثل العبث في التذخل في شؤون الدول و بث الفثن و تدبير المكائد و إشعال الحروب الخاسرة و الاشتغال في كل عمل دنيء يخجل له الإنسان البدائي قبل المتحضر .لكن لا غرابة في كل تلك الأفعال إن هي صدرت من الحفاة العراة الذين يتطاولون في البنيان على الرمال ضانين أن بناءالحجارة هي بناء الإنسان و الهوية والحظارة والتاريخ و الظن هذا من الغباء وقصر التفكير ..ونحمد الله أن سلط عليهم من يعرف كيف يحلبهم ويعرف كيف يتلاعب بعقولهم الفارغة وهذا لا ينطبق على الشعب المغلوب عن أمره .

غير معروف منذ شهرين

لا يمكن وصف ما يجري بسياسات دولة بل هو عبث مراهقين وجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها حكام و" صناع قرار " ومما شجعهم وزاد في غيهم ثروة لم يكسبوها بعمل ولا علوم بل بفضل براميل نفط اكتشفها أسيادهم وعاش فوقها أباؤهم و أجدادهم سنين عددا ولم يشموا حتى رائحتها ..واليوم يحاولون الظهور على خشبة المسرح السياسي والعلاقات الدولية لكن يجهلون فن المسرح و لعب الأدوار ..أما المغرب فغني عن التعريف ملكا وحكومة وشعبا ..لا مجال للمقارنة تاريخا و جغرافيا لامجال للمقارنة سلوكا وبعد نظر لا مجال للمقارنة قيما ومبادئ ..فدع الكلاب تنبح وراء القافلة ..

ادريس منذ شهرين

دويلة الامارات مع كل الاحترام لشعبها حكامها ترعرعوا في سنريوهات الانقلابات و المؤامرات و اصبح كل مخططاتهم السيطرة على المواني العربية لتضل موانيهم و خاصة جبل علي مهيمنة. ومناجل ذلك قاموا لثورة مضادة الربيع العربي بحجة محاربة الارهاب الاسلامي فعينوا السيسي في مصر للتحكم في قناة السويس ، و اشعلوا حرب اليمن من اجل ميناء الحديدة .، و ايدوا حفتر من اجل مواني ليبيا ، و يحومون حول تونس و حول ميناء طنجة المتوسطي لكن فشلوا فحاولوا تشويه صورة حكومة العثماني لكي تاتي حكومة تسهل لهم الامر ،لكن المغرب ملكا و شعبا و قف في وجه اطماع هذه العصاية ، و ملكنا نصره الله امير للمومنين لان المملكة المغربية هي من نشر السلام و المذهب المالكي في ربوع افريقيا و الافارقة اصبحوا يعيشون بكل حرية بين اخواتهم المغاربة ، وحضارة المغرب و صلت الاندلس و جنوب افريقيا و نحن اوا دولة اعترفت باستقلال الولايات المتحدة .ليس عندنا بترول او غاز لكن عندنا عقول وادمغة و تاريخ مجيد و عزة و كرامة و لا نبيع مواقفنا بالبترودولار و عوض الابراج عندنا صوامع خالدة كمسجد حسان و الكتبية و الخيلاردا غي الاندلس و عندنا اول جامعة في العالم القرويين بفاس .....و كما يقال لا ستنجي من ريح ردا على هجمات الذباب الاليكتروني لان الذباب لا يكون منبعه الا القاذورات بكل اشكالها .

غيورة عن الوطن منذ شهرين

لا داعي للقلق فالقافلة تسير و الكلاب تنبح شعارنا كمغاربة الله الوطن الملك نحن مجندون وراء ملكنا والآن العالم في حرب صحية مع هذا الفيروس ما نتمناه هو أن يرفع الله عنا هذا الوباء وعن العالم اجمع نثق في المعطيات الرسمية التي تنقلها لنا قنواتنا الرسمية المغربية لا غيرو نتمنى من الله أن يحفظ بلدنا من كل أذى ومن كل شر شكر خاص لكل الأعين الساهرة التي لا تنام #نبقاو فديورنا #

حسن منذ شهرين

قناة العبرية السعودية التي تبث من دبي هي قناة لا مصداقية لصحفييها هم من اهل الفن والرقص واتارة الفتن الصحافة اخلاق ومسئولية ونقل المعلومة الصحيحة المغرب لاشي يتخبى الكل يصور بهاتفه الخاص عكس الخليج ومصر التصوير ممنوع تصور تدخل السجن نحن احرار كل شي واضح والأيام بيننا شعوب الخليج شعوب طيبة ومسالمة لكن من يحكمهم من شر ما خلق والعالم كله يعلم ذالك على العموم الله يشافي كل مريض في أي مكان في العالم

449793@gmail.com منذ شهرين

salamealaikom

ابو ادم منذ شهرين

الشكر إلى المملكة المغربية ملكا وشعبا وحكومتا فكلامكم عنا عن سياستنا وعن طريقة تدابير أعمالنا تجاه هاذا الوباء العالمي، لن تزعزع كياننا ولا سياستنا. لأننا وباختصار :كل الشعب المغربي جنود مجندون وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله ما من قرار او شيء أصدر من الحكومة إلى الشعب الا وفيه صلاحها ونحن ملتزمون بها وراظون ولاننا على علم بأن الذباب لا يحط على الشيء الحي وإنما يحب الجيفة والقدارة. فنحن أحياء وسنضل أحياء والسلام ورحمة الله وبركاته

مقالات ذات صلة

إطلاق الرصاص على المدنيين بمخيمات تندوف يصل المفوضية الأوروبية

أخنوش يوقع عقد نجاعة مع المنسقين الإقليميين والجهويين لجهتين

السفارة الفرنسية تكشف تمديد حالة الطورائ قبل بلاغ الحكومة بساعة

بايتاس: قانون المالية المعدل محبط .. وأملنا الوحيد في الملك

الشنتوف يطالب بفتح نقاش حول تمديد تقاعد القضاة

تابعنا على